الثلاثاء، 6 مايو 2008

مراحل بناء المقررات الإلكترونية



تمر عملية بناء المقررات الإلكترونية على خمس مراحل حسب المعيار النموذجي (ADDIE):

1. التحليل (قراءة المحتوى، دراسة المتلقي، معرفة إمكانيات البيئة التعليمية،معرفة الأهداف)
2. التصميم (تصميم المحتوى التخطيطي ويشمل: تحديد الأهداف التعليمية، جمع المواردوتحديد وسائل التعليم، تحديد ترتيب وتدفق المحتوى، تحديد طريقة التقييم)
3. التطوير (تأليف المحتوى حسب ما تقرر في مرحلة التصميم وهذا يشمل: جمع وإنتاجالصور والفيديو والتمارين التفاعلية والتمارين الذاتية وبعد ذلك تحزيمالمحتوى)
4. التطبيق (تركيب المحتوى على نظام إدارة التعلم، تدريب المدربين والمتدربين على استخدام النظام)
5. التقييم (تقييم مدى فعالية وجودة المقرر ويتم ذلك على مرحلتين: تقييم بنائي وتقييم إحصائي)

التقييم البنائي:
تقييم المقرر وجمع الملاحظات بداية من المراحل الأولى من إنتاج وبناء المقرر.
التقييم الإحصائي:
إجراء بعض الاختبارات على المقرر بعد مرحلة التطبيق كذلك إجراء بعض الاستبيانات وتدوين ملاحظات المتلقين (المدربين والمتدربين)