الثلاثاء، 20 مايو 2008

معايير التعلم الالكترونى‎.


‎ ‎
المعايير: هى محكات للحكم على الجودة، والمعايير ليست مرحلة‎ ‎منتهية، حيث انها ترتبط ‏بالابتكارات والإبداعات النابعة من الأفراد أو المجموعات‎
بعض المفاهيم الهامة الخاصة بمعاييرالتعلم الالكترونى‎.
IT Information Technology ‎البنية التحتية للحاسب الآلى وتشمل الأقراص ‏الصلبة‎ hardware ‎والبرمجيات‎ software ‎المستخدمة فى معالجة البيانات وتوصيل ‏المعلومات‎.
ICT Information and Communication Technologies ‎الدمج بين ‏تكنولوجيا الاتصالات والحاسب الآلى من خلال‎ ‎استخدام شبكة الحاسب الآلى وأنظمة الاتصالات ‏مثل الهاتف والانترنت‎.
e- learning ‎التعلم الالكترونى تدعيم عملية التعلم من خلال استخدام التطبيقات ‏المختلفة‎ ‎لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات‎ .
ILT Information and Learning Technologies ‎استخدام تكنولوجيا ‏المعلومات والاتصالات فى تدعيم الأنشطة الرئيسية للمنظمات‎ ‎التعليمية‎.
وللتعرف على كيفية نقل محتوى التعلم من خلال استخدام تكنولوجيا‎ ‎المعلومات والاتصالات ‏يجب التعرف على الوحدة البنائية المستخدمة فى هذه العملية وهى‎ :
وحدة التعلم‎ Learning Object (LO) .

وحدة التعلم‎ Learning Object :‎
ويمثل المنهج مجموعة من المقرارات، والمقرر مجموعة من الدروس، ويمثل الدرس‎ ‎مجموعة من ‏وحدات التعلم المرتبطة مع بعضها، وتمثل وحدات التعلم مجموعة من المعلومات‎ ‎تتراوح من 5 إلى ‏‏7 لها هدف واحد، وتمثل المعلومات المفاهيم والحقائق والمبادئ‏‎ ‎والعمليات ، ويمثل عنصر المحتوى ‏الأولى النصوص و الرسوم والصور وملفات سمعية وملفات‎ ‎الفيديو وصفحات الويب وغيرها‎.

التعريف الشامل لوحدة التعلم‎ Learning Object
وحدات من المعلومات، قائمة بذاتها، ومصممة بحيث يمكن اعادة استخدامها‎ ‎بسهولة، واعادة ‏تجزئتها؛ لتلبية احتياجات المتعلم المختلفة، ويتم تصميمها لتحقيق‎ ‎هدف معين، كما يتم ‏تقييمها لتحديد مدى النجاح الذى سوف يحققه هذا الهدف‎.
تصنيفات‎ ‎وحدات التعلم‎.
‏1‏‎. ‎وحدات تعلم فيزيقية. لا يتم عرضها على النت‎.
‏2‏‎. ‎وحدات تعلم‎ ‎رقمية (على النت). يتم عرضها على النت‎.
العرض المفاهيمى لوصف وحدات‎ ‎التعلم‎
وتتكون وحدات التعلم من طبقتين‎:
‏1‏‎.‎طبقة الأولى. وتعرف باسم‏‎ Metadata ‎وتصف خصائص وحدات التعلم‎.
ويمكن تعريفها بأنها‎ data about data ‎أى‎ ‎المصادر التى تصف بنية هذه المعلومات، ‏وكيفية توظيف وتنظيم هذه المعلومات بحيث يمكن‎ ‎البحث بسهولة عنها واسترجاعها. أى انها ‏وصف شامل لكل جزئية فى المحتوى وكل مصادر‎ ‎عملية التعلم. ويمكن استخدامها لوصف ‏الاشخاص والاماكن والأشياء، على سبيل المثال‎ ‎عندما نطبقها على شخص ما فإننا نقدم تقرير ‏يتضمن الاسم، والعنوان ورقم التليفون‎ ‎ومهاراته والخلفية الدراسية له وهواياته وغيرها‎.

‏2‏‎.‎الطبقة الثانية. نموذج بنية‎ ‎المحتوى‎ Content structure modeling ‎ويصف ‏بنية وحدات التعلم والعلاقات التى تربط‎ ‎بين بعضها البعض‎.

معايير التعلم الالكترونى‎ e- learning standards
يتضمن‎ ‎تطبيق معايير التعلم الالكترونى ما يلى‎:
‏1‏‎. ‎معرفة شاملة لكل مجال من مجالات‎ ‎المعايير‎.
‏2‏‎. ‎معرفة عامة لكل وحدة من المعايير‎.
‏3‏‎. ‎معرفة أساسية لكل جانب من‎ ‎الجوانب الخاصة بكل وحدة من المعايير‎.

المعيار الأول: تشجيع المتعلم على إدارة‎ ‎عملية تعلمه بنفسه‎.
المعرفة الشاملة‎:
الفريق الذى سوف ينفذ هذه المهة وهى‎ "‎تشجيع المتعلم على إدارة عملية تعلمه بنفسه" يتطلب ‏منهم التعرف على الخدمات التى‎ ‎تقدمها المؤسسات التعليمية للمتعلمين، ويتطلب منهم أيضا ‏فهم لنظم هذه المؤسسات فى‎ ‎إدارة العمل، كما يتطلب منهم القدرة على مساعدة المتعلمين على ‏تطوير خططهم‎ ‎التعليمية الخاصة بهم، وكيفية استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات فى ‏الأنشطة‎ ‎المختلفة لتدعيم عملية تعليم وتعلم الطلاب‎.

المعرفة العامة‎:
أن يكون لدى‎ ‎فريق العمل دراية عامة بما يلى‎:
‎• ‎طرق واستراتيجيات التعليم والتعلم الملائمة‎ ‎باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات‎.
‎• ‎معرفة العلاقة بين أنماط التعلم‎ ‎والمخرجات المطلوبة من برامج التعلم المستخدمة‎.
‎• ‎كيفية وضع أهداف التعلم‎.
‎• ‎مدى الخدمات التى تقدمها المؤسسات التعليمية‎.
‎• ‎سياسة المؤسسات المتعلقة بسرية‎ ‎البيانات والتشريعات الخاصة بحماية البيانات وكيفية ‏التاكد من تطبيق هذا‎ ‎بفاعلية‎.
‎• ‎كيفية استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات فى تحقيق مبدأ تكافؤ‎ ‎الفرص التعليمية ‏وتحقيق سياسة المشاركة والتطبيق‎.
المعرفة الأساسية‎:
‏1‏‎. ‎تشجيع كل من المعلم والمتعلم على استخدام كل الخدمات المتاحة داخل المؤسسة‎ ‎التعليمية ‏لتطبيق برامج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات‎.
‏2‏‎. ‎مساعدة المتعلم على‎ ‎تحديد احتياجاته التعليمية وأنماط تعلمه اوتفضيلاته باستخدام ‏تكنولوجيا المعلومات‎ ‎والاتصالات‎.
‏3‏‎. ‎مساعدة المتعلم فى تطوير ومراجعة خطط تعلمه الشخصية من خلال‎ ‎استخدام تكنولوجيا ‏المعلومات والاتصالات‎.

‏1‏‎. ‎تشجيع كل من المعلم والمتعلم‎ ‎على استخدام كل الخدمات المتاحة داخل المؤسسة التعليمية ‏لتطبيق برامج تكنولوجيا‎ ‎المعلومات والاتصالات‎.
ولتحقيق ذلك يتطلب من فريق العمل ما يلى‎:
أ. ‎تحديد‎ ‎الخدمات التعليمية المتاحة داخل المؤسسة التعليمية، وافضل الطرق للاستفادة من ‏هذه‎ ‎الخدمات‎.
ب. ‎التعرف على الفرص الملائمة لاستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات‎ ‎داخل المؤسسة ‏التعليمية‎.
ج. ‎استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتحديث‎ ‎المعلومات الخاصة بالخدمات المتوفرة لدى ‏المؤسسة التعليمية‎.
د. ‎استخدام‎ ‎تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لجذب كل من المعلم والمتعلم للاستفادة من ‏الخدمات‎ ‎المتاحة داخل المؤسسة التعليمية‎.
هـ . ‎استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات فى‎ ‎تسجيل البيانات الخاصة بكل من المعلم ‏والمتعلم وجميع التطبيقات داخل المؤسسة‎ ‎التعليمية‎.
و. ‎تشجيع كل من المعلم والمتعلم على تطبيق تكنولوجيا المعلومات‎ ‎والاتصالات فى جميع ‏مجالات العمل‎.

‏2‏‎. ‎مساعدة المتعلم على تحديد احتياجاته‎ ‎التعليمية وأنماط تعلمه اوتفضيلاته باستخدام ‏تكنولوجيا المعلومات‎ ‎والاتصالات‎.
ولتحقيق ذلك يتطلب من فريق العمل ما يلى‎:
أ. ‎تحديد كيفية استخدام‎ ‎تكنولوجيا المعلومات والاتصالات فى التعرف على احتياجات المتعلم ‏وانماط‎ ‎تعلمه‎.
ب. ‎باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات يمكن تقديم ادوات للمتعلم‎ ‎للتعرف على أنماط ‏تعلمه‎.
ج. ‎تشجيع ومساعدة المتعلمين على استخدام تكنولوجيا‎ ‎المعلومات والاتصالات للتعرف على ‏تفضيلاتهم واحتياجاتهم التعليمية وأنماط‎ ‎تعلمهم‎.
د. ‎التأكد من ملائمة الاحتياجات والأنماط والتفضيلات التى تم تحديدها من‎ ‎قبل المتعلم‎.

‏3‏‎. ‎مساعدة المتعلم فى تطوير ومراجعة خطط تعلمه الشخصية من خلال‎ ‎استخدام تكنولوجيا ‏المعلومات والاتصالات‎.
ولتحقيق ذلك يتطلب من فريق العمل ما‎ ‎يلى‎:
أ. ‎توفير المعلومات عن فرص التعلم المتاحة باستخدام تكنولوجيا المعلومات‎ ‎والاتصالات‎.
ب. ‎استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتحديد فرص التعلم‎ ‎المناسبة والملائمة ‏لاحتياجات المتعلم وانماطه وتفضيلاته وطموحاته‏‎.
ج. ‎دعم‎ ‎المتعلمين من خلال استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتحديد فرص‎ ‎تعلمهم‎.
د. ‎مساعدة المتعلمين على استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتسجيل‎ ‎أهداف وخطط ‏تعلمهم‎.
هـ. ‎تشجيع المتعلمين على استخدام تكنولوجيا المعلومات‎ ‎والاتصالات لتحديد نقاط تقدمهم ‏ومراجعة وتحديث البيانات الخاصة بذلك‎.
و. ‎استخدام‎ ‎تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لمساعدة المتعلمين على مراجعة خططهم التعليمية‎ ‎وتطويرها‎.

المعيار الثانى: وضع خطة عمل لاستخدام تطبيقات تكنولوجيا المعلومات‎ ‎والاتصالات كجزء من ‏البرنامج التعليمى‎.
المعرفة الشاملة‎:
الفريق الذى سوف‎ ‎ينفذ هذه المهة ينبغى أن يكون قادرا على على تحديد أفضل الطرق المناسبة ‏لتحقيق‎ ‎أهداف التعلم باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات مع مراعاة قدرات وأنماط تعلم‎ ‎المتعلمين، والخدمات والتسهيلات التى تقدمها المؤسسات التعليمية، ويحتاج فريق العمل‎ ‎الحصول ‏على المواد الملائمة لاستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، واحيانا على‎ ‎تعديل هذه المواد ‏لجعلها مناسبة لأهداف وبيئة التعلم الموجودين بها، كما يحتاج أيضا‎ ‎فريق العمل إلى التأكد ‏من أن بيئة التعليم والتعلم تلبى احتياجات المتعلم، وأن‎ ‎عملية التعلم تمارس بشكل صحيح‎.
المعرفة العامة‎:
أن يكون لدى فريق العمل‎ ‎دراية عامة بما يلى‎:
‎• ‎نظريات التعلم وكيفية تاثيرها على عملية التعليم والتعلم‎ ‎من خلال استخدام تكنولوجيا ‏المعلومات والاتصالات‎.
‎• ‎كيفية اختيار طرق التدريس‎ ‎المناسبة لاستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وعلاقتها ‏بنظريات التعلم‎ .
‎• ‎كيفية وضع اهداف التعلم‎.
‎• ‎كيفية تطوير خطط استخدام تكنولوجيا المعلومات‎ ‎والاتصالات لتساير أهداف التعلم‎.
‎• ‎المدى المتاح من برامج تكنولوجيا المعلومات‎ ‎والاتصالات لدعم المعلم والمتعلم وفريق العمل‎ .
‎• ‎أهمية تنظيم المعلومات بحيث‎ ‎يمكن الحصول عليها بيسر وسهولة وكيفية تحقيق ذلك‎.
‎• ‎كيفية تقديم المعلومات بشكل‎ ‎واضح يسمح للمتعلم استخدامها وفهمها، وكيفية دعم هذه ‏المعلومات لسلوكهم‎ ‎وقراراتهم‎.
المعرفة الأساسية‎:
‏1‏‎. ‎تحديد الفرص الملائمة لاستخدام تطبيقات‎ ‎وبرامج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات‎.
‏2‏‎. ‎توفير المواد الملائمة لاستخدام‎ ‎تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات‎.
‏3‏‎. ‎اختيار بيئات تعلم مناسبة لاستخدام‎ ‎تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات‎.

‏1‏‎. ‎تحديد الفرص الملائمة لاستخدام‎ ‎برامج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات‎.
لتنفيذ ذلك يقوم فريق العمل بما‎ ‎يلى‎:
أ. ‎التحديث المستمر للمعرفة والمهارة المتعلقة باستخدام تطبيقات وبرامج‎ ‎تكنولوجيا المعلومات ‏والاتصالات‎.
ب. ‎تحديد أهداف التعلم التى يمكن دعمها من خلال‎ ‎استخدام تطبيقات وبرامج تكنولوجيا ‏المعلومات والاتصالات‎.
ج. ‎تحديد ما إذا كانت‎ ‎قدرات وانماط تعلم الطلاب سوف تمكنهم من الاستفادة من استخدام ‏تطبيقات وبرامج‎ ‎تكنولوجيا المعلومات والاتصالات‎.
د. ‎تحديد مدى توافر تطبيقات وبرامج تكنولوجيا‎ ‎المعلومات والاتصالات‎.
هـ. ‎استشارة بعض المتخصصين فى مجال تكنولوجيا المعلومات‎ ‎والاتصالات للتأكد من ‏الاستخدام الملائم لها‎.

‏2‏‎. ‎توفير المواد الملائمة لاستخدام‎ ‎تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات‎.
لتنفيذ ذلك يقوم فريق العمل بما‎ ‎يلى‎:
أ. ‎تحديد مصادر ومواد تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التى تلبى احتياجات‎ ‎المتعلمين الحالية ‏والمتوقعة والتى تلائم برامج التعلم‎.
ب. ‎المشاركة فى برامج‎ ‎الشبكات ومجتمعات التعلم المرتبطة بمراجعة وتطوير برامج وتطبيقات ‏تكنولوجيا‎ ‎المعلومات والاتصالات‎.
ج. ‎وضع مقاييس لبرامج وتطبيقات تكنولوجيا المعلومات‎ ‎والاتصالات للتأكد من ملائمتها ‏لجميع المتعلمين‎.
د. ‎توفير العديد من البرامج‎ ‎وتطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بحيث تلبى جميع ‏الاحتياجات لجميع‎ ‎المتعلمين‎.
هـ. ‎اعادة تشكيا برامج وتطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات حتى‎ ‎تلائم أهداف التعلم مع ‏مراعاة حقوق النشر والاتفاقيات الدولية‎.
و. ‎ملاحظة مدى‎ ‎استجابة المتعلمين خلال استخدام برامج وتطبيقات تكنولوجيا المعلومات ‏والاتصالات‎ ‎للتاكد من ملائمتها لقدرات المتعلمين وأنماط تعلمهم‎.
ز. ‎تقويم فاعلية برامج‎ ‎وتطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لمدى تحقيقها لأهداف ‏التعلم‎.‎

‏3‏‎. ‎اختيار‎ ‎بيئات تعلم مناسبة لاستخدام تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات‎.
لتنفيذ ذلك‎ ‎يقوم فريق العمل بما يلى‎:
أ. ‎تحديد احتياجات المتعلمين‎.
ب. ‎اختيار بيئات تعلم‎ ‎مناسبة لتطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات تلائم الاحتياجات ‏المختلفة‎ ‎للمتعلمين‎.
ج. ‎تحديد الأهداف المختلفة للمتعلمين، كفرادى أو كمجموعات لاستخدام‎ ‎بيئات تعلم مناسبة ‏لتطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من أجل تحقيق مخرجات‎ ‎تعلم معينة‎.
د. ‎التأكد من أن بيئات التعلم الملائمة لتطبيقات تكنولوجيا‎ ‎المعلومات والاتصالات تلبى شروط ‏الصحة والأمان والوصول السريع للمعلومات‎.
هـ. ‎التعرف على المتطلبات الخاصة للمتعلمين والتى تتضمن إمكانية وصولهم لبيئة التعلم‎ ‎المناسبة واستخدامها‎.‎

المعيار الثالث: تيسير عملية التعلم عبر الشبكات باستخدام‎ ‎تطبيقات تكنولوجيا المعلومات ‏والاتصالات‎.
المعرفة الشاملة‎:
الفريق الذى سوف‎ ‎ينفذ هذه المهة يحتاج إلى تحديد واستخدام الفرص المناسبة لتطبيقات ‏تكنولوجيا‎ ‎المعلومات والاتصالات لدعم التعلم الفردى أو التعلم الجماعى‏‎.
كما ينبغى على فريق‎ ‎العمل مساعدة المتعلمين على استخدام تطبيقات تكنولوجيا المعلومات ‏والاتصالات بشكل‎ ‎مستقل؛ لتحقيق أهداف تعلمهم الخاصة، وتحقيق أهداف التعلم التعاونى‎.
المعرفة‎ ‎العامة‎:
أن يكون لدى فريق العمل دراية عامة بما يلى‎:
‎• ‎نظريات التعلم وكيفية‏‎ ‎تاثيرها التعليم والتعلم من خلال استخدام تطبيقات تكنولوجيا ‏المعلومات‎ ‎والاتصالات‎.
‎• ‎كيفية اختيار طرق التدريس المستندة لنظريات التعلم والملائمة‎ ‎لاستخدام تطبيقات ‏تكنولوجيا المعلومات والاتصالات‎.
‎• ‎كيفية اختيار طرق‎ ‎واستراتيجيات التعلم الملائمة لاستخدام تطبيقات تكنولوجيا المعلومات‎ ‎والاتصالات‎.
‎• ‎العلاقة بين أنماط التعلم وتفضيلات المتعلمين، والمخرجات المطلوبة‎ ‎من برامج التعلم التى يتم ‏تنفيذها من خلال استخدام تطبيقات تكنولوجيا المعلومات‎ ‎والاتصالات‎.
‎• ‎كيفية تطوير الخطط المستخدمة فى تطبيق برامج تكنولوجيا المعلومات‎ ‎والاتصالات لتحقيق ‏أهداف التعلم‎.
‎• ‎كيفية تقويم المستويات المعرفية والمهارية‎ ‎للمتعلمين بالإضافة إلى قدراتهم من خلال استخدام ‏تطبيقات تكنولوجيا المعلومات‎ ‎والاتصالات‎.
المعرفة الأساسية‎:
‏1‏‎. ‎تيسير عملية التعلم للأفراد عن بعد‎ ‎باستخدام تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات‎.
‏2‏‎. ‎تيسير عملية التعلم‎ ‎للمجموعات (التعلم التعاونى) عن بعد باستخدام تطبيقات تكنولوجيا ‏المعلومات‎ ‎والاتصالات‎.
‏3‏‎. ‎تدعيم تنمية عملية التعلم عن بعد من خلال مجتمعات التعلم‎ ‎باستخدام تطبيقات ‏تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بشكل فعال‎.

‏1‏‎. ‎تيسير عملية‎ ‎التعلم للأفراد عن بعد باستخدام تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات‎.
لتحقيق‎ ‎ذلك يقوم فريق العمل بما يلى‎:
‌أ- ‎تحديد الفرص الملائمة للتعلم الفردى باستخدام‎ ‎تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات‎.
‌ب- ‎مواكبة أهداف التعلم الخاصة‎ ‎بالمتعلمين والعمل على تحقيقها من خلال استخدام ‏تطبيقات تكنولوجيا المعلومات‎ ‎والاتصالات‎.
‌ج- ‎متابعة خطط التعلم الموضوعة من قبل المتعلمين والتى تمكنهم من‎ ‎تحقيق أهدافهم ‏التعليمية بشكل ذاتى باستخدام تطبيقات تكنولوجيا المعلومات‎ ‎والاتصالات‎.
‌د- د. ‎إعداد مواد ومصادر ملائمة من التطبيقات المختلفة لتكنولوجيا‎ ‎المعلومات والاتصالات ‏لمساعدة المتعلمين على تحقيق أهدافهم التعليمية‎.
‌ه- ‎التشجيع على التعلم الفردى باستخدام موارد ومصادر وتطبيقات تكنولوجيا المعلومات‎ ‎والاتصالات بشكل ذاتى ويقوم فريق العمل بتزويد المتعلم بالدعم اللازم لاستخدام هذه‎ ‎المواد ‏والمصادر بشكل فعال‎.
‌و- ‎تقويم فعالية برامج تكنولوجيا المعلومات‎ ‎والاتصالات فى تدعيم التعلم الفردى‎.

‏2‏‎. ‎تيسير عملية التعلم للمجموعات (التعلم‎ ‎التعاونى) عن بعد باستخدام تطبيقات تكنولوجيا ‏المعلومات والاتصالات‎.
لتحقيق ذلك‎ ‎يقوم فريق العمل بما يلى‎:
أ. ‎تحديد الفرص المناسبة لتدعيم استخدام تطبيقات‎ ‎تكنولوجيا المعلومات والاتصالات فى ‏التعلم النعاونى‎.
ب. ‎استخدام المواد والمصادر‎ ‎الملائمة من التطبيقات المختلفة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات ‏لمساعدة المتعلمين‎ ‎فى تطوير معارفهم ومهاراتهم‎.
ج. ‎التشجيع على التعلم الجماعى التعاونى فى الأنشطة‎ ‎المختلفة والمستخدم فيها تطبيقات ‏وبرامج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتجقيق‎ ‎تعلم فعال‎.
د. ‎انتاج خطط تعلم جديدة للتشجيع على استخدام تطبيقات تكنولوجيا‎ ‎المعلومات والاتصالات ‏من أجل تحقيق أهداف التعلم التعاونى‎.
هـ. ‎إدارة التعام‎ ‎التعاونى بشكل فعال من خلال استخدام تطبيقات تكنولوجيا المعلومات ‏والاتصالات‎.
و. ‎تقويم فعالية هذه البرامج للتعرف على كيفية دعم التعلم التعاونى‎.


‏3‏‎. ‎تدعيم تنمية عملية التعلم عن بعد من خلال مجتمعات التعلم باستخدام تطبيقات‎ ‎تكنولوجيا ‏المعلومات والاتصالات بشكل فعال‎.
لتحقيق ذلك يقوم فريق العمل بما‎ ‎يلى‎:
أ. ‎التشجيع على التعلم مع الآخرين، ومن الآخرين من خلال استخدام تطبيقات‎ ‎وبرامج ‏تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وتحديد الفرص المتاحة لذلك‎.
ب. ‎تطوير‎ ‎المعارف والمهارات المطلوبة لاستخدام تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بشكل‎ ‎فعال من خلال التعلم التعاونى‎.
ج. ‎التشجيع على التواصل المستمر بين المتعلمين‎ ‎باستخدام تطبيقات تكنولوجيا المعلومات ‏والاتصالات ومن خلال مجموعات التعلم‎ ‎التعاونى‎.
د. ‎تقويم فعالية هذه البرامج بمساعدة المتعلمين للتعرف على كيفية دعم‎ ‎التعلم التعاونى فيما ‏بينهم‎.

المعيارالرابع: تيسير عملية التعلم عبر‎ ‎الانترنت‎.
المعرفة الشاملة‎:
على القائمين بتلك المهمة استخدام تطبيقات‎ ‎تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وذلك للمساعدة ‏على التعلم الفردى والتعلم الجماعى‎ ‎عبر الانترنت، وأيضا مساعدتهم فى التعلم من بعضهم ‏البعض، من خلال المشاركة فى‎ ‎مجتمعات التعلم عن طريق الانترنت‎.
المعرفة العامة‎:
أن يكون لدى فريق العمل‎ ‎دراية عامة بما يلى‎:
‎• ‎نظريات التعلم وكيفية تاثيرها التعليم والتعلم من خلال‎ ‎استخدام تطبيقات تكنولوجيا ‏المعلومات والاتصالات‎.
‎• ‎كيفية اختيار طرق التدريس‎ ‎القائمة على أسس نظريات التعلم‎ .
‎• ‎الطرق المختلفة للتعلم من خلال استخدام‏‎ ‎تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ‏واستراتيجيات التعلم الملائمة‎.
‎• ‎إدراك‎ ‎العلاقة بين أنماط التعلم وتفضيلات المتعلمين، والمخرجات المتوقعة من برامج التعلم‎ ‎التى يتم تنفيذها من خلال استخدام تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات‎.
‎• ‎كيفية تصميم خطط خاصة بتطبيق برامج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتى يمكن من‏‎ ‎خلالها تحقيق أهداف التعلم‎.
‎• ‎كيفية تقويم المستويات المعرفية والمهارية‎ ‎للمتعلمين بالإضافة إلى قدراتهم من خلال استخدام ‏تطبيقات تكنولوجيا المعلومات‎ ‎والاتصالات‎.


المعرفة الأساسية‎:
‏1‏‎. ‎تيسير عملية التعلم من خلال‏‎ ‎الانترنت للأفراد‎.
‏2‏‎. ‎تيسير عملية التعلم لجماعات المتعلمين (التعلم التعاونى‎) ‎من خلال الانترنت‎ .
‏3‏‎. ‎المساعدة فى تطوير جماعات التعلم من خلال‎ ‎الانترنت‎.

‏1‏‎. ‎تيسير عملية التعلم من خلال الانترنت للأفراد‎.
ولتحقيق ذلك‎ ‎ينبغى على فريق العمل ما يلى‎:
‌أ- ‎تحديد الفرص المناسبة لمساعدة المتعلمين من‎ ‎خلال الانترنت‎.
‌ب- ‎تطوير الخطط التى تهدف إلى تقديم المساعدات للمتعلمين عبر‎ ‎الانترنت مع الأخذ فى ‏الاعتبار المصادر المتاحة‎.
‌ج- ‎جمع المعلومات عن القدرات‎ ‎المعرفية والمهارية والحاجات التعليمية للمتعلمين، وأنماط تعلمهم ‏وأهدافهم عبر‎ ‎الانترنت‎.
‌د- ‎تزويد المتعلمين بالمعلومات اللازمة حول أساليب المساعدات المتاحة‎ ‎من خلال الانترنت‎.
‌ه- ‎تزويد المتعلم عبر الانترنت بالمساعدة والتشجيع على العمل‎ ‎المستقل‎.
‌و- ‎الاتصال الفعال والفورى مع المتعلمين عبر الانترنت باستخدام لغة‎ ‎مناسبة لهم‎.
‌ز- ‎استخدام طرق بديلة لمساندة المتعلمين والاتصال بهم عند‎ ‎الحاجة‎.
‌ح- ‎تقييم مدى فعالية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات فى مدى مساندة‎ ‎المتعلمين إلكترونيا‎.

‏2‏‎. ‎تيسير عملية التعلم لجماعات المتعلمين (التعلم‎ ‎التعاونى) عبر الانترنت‎ .‎

‌أ- ‎تحديد الفرص المناسبة لمساعدة جماعات المتعلمين عبر‎ ‎الانترنت‎.
‌ب- ‎تطوير الخطط التى تهدف إلى تقديم المساعدات لجماعات للمتعلمين عبر‎ ‎الانترنت مع ‏الأخذ فى الاعتبار المصادر المتاحة‎.
‌ج- ‎وضع أهداف التعلم المحددة‎ ‎ومحكات الاشتراك لكل جماعة تعلم عبر الانترنت‎.
‌د- ‎استخدام الوسائل والطرق‎ ‎المناسبة لبدء وضبط وانهاء حوارات المجموعة المتزامنة وغير ‏المتزامنة‎.
‌ه- ‎تشجيع‎ ‎كل افراد المجموعة على المناقشات عبر الانترنت والتى تتم فى وقت محدد‎.
‌و- ‎تقييم‎ ‎مدى فعالية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات فى مساعدة مجموعات المتعلمين عبر‎ ‎الانترنت‎.

‏3‏‎. ‎المساعدة فى تطوير جماعات التعلم من خلال الانترنت‎.‎

ولتحقيق ذلك‎ ‎ينبغى على فريق العمل ما يلى‎:
‌أ- ‎تحديد مجتمعات التعلم المتاحة عبر الانترنت‎ ‎والمرتبطة بالمتعلمين‎.
‌ب- ‎تشجيع المتعلم على المشاركة النشطة فى مجتمعات‎ ‎التعلم‎.
‌ج- ‎تقييم مدى فعالية مجتمعات التعلم عبر الانترنت‎.

المعيارالخامس‎: ‎تطوير وتطويع المواد والتطبيقات الخاصة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات ‏لتدعيم‎ ‎عملية التعلم‎.
المعرفة الشاملة‎:
على القائمين بتلك المهمة تطوير مواد‎ ‎وتطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بأنفسهم أو ‏بالتعاون مع متخصص المادة‎ ‎الدراسية، حيث يتطلب من كل منهم وضع‎ .
المعرفة العامة‎:
أن يكون لدى فريق‎ ‎العمل دراية عامة بما يلى‎:
‎• ‎كيفية اختيار طرق التدريس المناسبة لاستخدام‎ ‎تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ‏والتى تعتمد على نظريات التعلم‎.
‎• ‎كيفية‎ ‎تقييم مستويات الطلاب المعرفيةوالمهارية والأدائية الخاصة باستخدام تطبيقات‎ ‎تكنولوجيا المعلومات والاتصالات‎.
‎• ‎كيفية تحقيق مبدأ المساواة وتكافؤ الفرص‎ ‎التعليمية من خلال استخدام تطبيقات تكنولوجيا ‏المعلومات والاتصالات‎.

المعرفة‎ ‎الأساسية‎:
‏1‏‎. ‎مساعدة المتعلم عل التطوير المستمر لاستخدام مواد وتطبيقات‎ ‎تكنولوجيا المعلومات ‏والاتصالات‎.
‏2‏‎. ‎مساعدة المتعلم على تطوير أدائه أثناء‏‎ ‎استخدام مواد وتطبيقات تكنولوجيا المعلومات ‏والاتصالات‎.

‏1‏‎. ‎مساعدة المتعلم‎ ‎عل التطوير المستمر لاستخدام مواد وتطبيقات تكنولوجيا المعلومات‎ ‎والاتصالات‎.

‌أ- ‎تزويد المتعلم بالمعرفة والمهارة اللازمة لاستخدام استخدام‎ ‎مواد وتطبيقات تكنولوجيا ‏المعلومات والاتصالات‎.
‌ب- ‎تحديد مستوى المعرفة والمهارة‎ ‎لدى المتعلم بدقة، وما يحتاج تعلمه حتى يتمكن من استخدام ‏مواد وتطبيقات تكنولوجيا‎ ‎المعلومات والاتصالات بشكل فعال‎.
‌ج- ‎استخدام الاستراتيجيات والتقنيات المناسبة‎ ‎والفعالة والكافية لمساعدة المتعلمين على تنمية ‏المعرفة والمهارة التى يحتاجون‎ ‎إليها لاستخدام مواد وتطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات‎.
‌د- ‎تزويد‎ ‎المتعلمين بفرص حقيقية وعملية لتطبيق معارفهم ومهاراتهم فى استخدام مواد ‏وتطبيقات‎ ‎تكنولوجيا المعلومات والاتصالات‎.
‏2‏‎. ‎مساعدة المتعلم على تطوير أدائه أثناء‎ ‎استخدام مواد وتطبيقات تكنولوجيا المعلومات ‏والاتصالات‎.
‌أ- ‎تشجيع مفهوم‎ ‎الاستمرارية فى تطوير أداء المتعلم باستخدام مواد وتطبيقات تكنولوجيا ‏المعلومات‎ ‎والاتصالات‎.
‌ب- ‎تشجيع المتعلم على اتخاذ اتجاه منظم لاستمرار النمو الشخصى‎ ‎والوظيفى له من خلال ‏استخدام مواد وتطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات‎.
‌ج- ‎تشجيع المتعلمين على كيفية الوصول إلى المصادر المناسبة والمساعدات الممكنة لتنمية‎ ‎أدائهم ‏فى استخدام مواد وتطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات‎.
‌د- ‎استخدام‎ ‎الطرق والوسائل المناسبة لتحديد احتاجات المتعلمين؛ وذلك لتنمية أدائهم ‏باستخدام‎ ‎مواد وتطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات‎.

المعيارالسادس: متابعة وتقييم‎ ‎مستخدمى البرامج والتطبيقات الخاصة بتكنولوجيا المعلومات ‏والاتصالات‎.
المعرفة‎ ‎الشاملة‎:
على القائمين بتلك المهمة استخدام مواد وتطبيقات تكنولوجيا المعلومات‎ ‎والاتصالات فى تسجيل ‏المعلومات عن مدى مشاركة المتعلمين ودرجة تحصيلهم ومدى‎ ‎مشاركتهم فى الأنشطة ‏التعليمية، والاستفادة من هذه المعلومات للتدخل وقت الحاجة‎ ‎لذلك، وينبغى عليهم تقييم ما ‏تعلمه الأفراد وحصلوا عليه مقارنة بخططهم الفردية‎ ‎للتعلم، وبالتالى يمكن عمل تغذية راجعة ‏دائمة للمتعلمين، مع تقديم تقاريرعن مدى‎ ‎مشاركتهم وتعاونهم وتحصيلهم‎.
المعرفة العامة‎:
أن يكون لدى فريق العمل دراية‎ ‎عامة بما يلى‎:
‎• ‎سياسة المنظمات التعليمية واجراءاتها الخاصة بمتابعة وتقييم‎ ‎المتعلمين‎.
‎• ‎سياسة المنظمات التعليمية فيما يختص بسرية البيانات وقوانين‎ ‎حمايتها‎.
‎• ‎سياسة المنظمات التعليمية فيما يختص بإصدار التقارير حول مشاركة‎ ‎المتعلمين ودرجة ‏تحصيلهم‎.
‎• ‎أهمية تقديم معلومات كاملة ودقيقة وحديثة، وكيفية‎ ‎عمل ذلك‎.
المعرفة الأساسية‎:
‏1‏‎. ‎استخدام مواد وتطبيقات تكنولوجيا المعلومات‎ ‎والاتصالات فى متابعة مشاركة المتعلم‎.
‏2‏‎. ‎استخدام مواد وتطبيقات تكنولوجيا‎ ‎المعلومات والاتصالات فى عملية تقييم تحصيل الفراد ‏ومدى تعلمهم‎.
‏3‏‎. ‎استخدام مواد‎ ‎وتطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات فى التسجيل وتقديم التقارير ‏لقياس مدى‎ ‎تقدم وتحصيل الأفراد‎.

‏1‏‎. ‎استخدام مواد وتطبيقات تكنولوجيا المعلومات‎ ‎والاتصالات فى متابعة مشاركة المتعلم‎.
‌أ- ‎استخدام مواد وتطبيقات تكنولوجيا‎ ‎المعلومات والاتصالات للحصول على البيانات ومعالجتها ‏والخاصة بمشاركة‎ ‎المتعلم‎.
‌ب- ‎تشجيع المتعلمين على استخدام مواد وتطبيقات تكنولوجيا المعلومات‎ ‎والاتصالات لتسجيل ‏وتحديث البياناتا الخاصة بهم وبمدى مشاركتهم‎.
‌ج- ‎استخدام مواد‎ ‎وتطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات فى تقييم مشاركة المتعلمين‎.
‏2‏‎. ‎استخدام‎ ‎مواد وتطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات فى عملية تقييم تحصيل الفراد ‏ومدى‎ ‎تعلمهم‎.
‌أ- ‎تحديد وتقييم أدوات تقييم تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات‎ ‎المناسبة‎.
‌ب- ‎استخدام تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للقيام بتقييم‎ ‎مبدئى‎.
‌ج- ‎استخدام تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للمساعدة فى عمل‎ ‎تقييمات شاملة ‏وتكوينيةلمدى تحصيل المتعلمز‎
‌د- ‎تقديم تغذية راجعة للمتعلم حول‎ ‎مدى تقدمه وتحصيله من خلال استخدام تطبيقات ‏تكنولوجيا المعلومات والاتصالات‎.
‏3‏‎. ‎استخدام مواد وتطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات فى التسجيل وتقديم التقارير‎ ‎لقياس مدى تقدم وتحصيل الأفراد‎.
‌أ- ‎استخدام أدوات تقييم تطبيقات تكنولوجيا‎ ‎المعلومات والاتصالات المناسبة لتسجيل مدى تقدم ‏المتعلم ودرجة تحصيله‎.
‌ب- ‎استخدام أدوات تقييم تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المناسبة لتقديم‎ ‎تقارير ‏إلكترونية حول مدى تقدم المتعلم مع الوضع فى الاعتبار السياسات التى تتبعها‎ ‎المنظمات ‏التعليمية‎.
‌ج- ‎التأكد من سرية المعلومات الموضوعة عن المتعلمين والتى‎ ‎تتماشى مع سياسة المؤسسة ‏التعليمية‎.
المعيارالسابع: مساندة وتأييد استخدام‎ ‎تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات فى عمليتى ‏التعليم والتعلم‎.
المعرفة‎ ‎الشاملة‎:
على القائمين بتلك المهمة التعرف على أفضل التطبيقات المستخدمة فى‎ ‎تكنولوجيا المعلومات ‏والاتصالات محليا وعالميا، وإمكانية تصميم وتطبيق البرامج‎ ‎المطورة المناسبة لاستخدام تطبيقات ‏تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وأيضا استخدام‎ ‎التغذية الراجعة الخاصة بذلك‎.
المعرفة العامة‎:
أن يكون لدى فريق العمل دراية‎ ‎عامة بما يلى‎:
‎• ‎رؤية واستراتيجيات وأهداف المؤسسات التعليمية حول استخدام‎ ‎تطبيقات تكنولوجيا المعلومات ‏والاتصالات‎.
‎• ‎كيفية تنوع ودقة مصادر‎ ‎المعلومات‎.
‎• ‎أهمية تنظيم المعلومات بطرق تسمح باكتسابها بسهولة ويسر‎.
‎• ‎طرق‎ ‎واستراتيجيات التعلم المناسبةز‎
‎• ‎استخدام مواد التعلم المختلفة‎.
‎• ‎المبادئ‎ ‎والعمليات الأساسية لاستمرار النمو المهنى للمتعلم‎.
‎• ‎التسهيلات التى توفرها‎ ‎المؤسسات التعليمية من خلال توافر مصادر المعلومات المختلفة لتدعيم ‏عمليتى التعليم‎ ‎والتعلم‎.
‎• ‎كيفية تطوير مقاييس التقويم والتقييم‎.
‎• ‎أهمية تقييم المتعلم‎ ‎لذاته وكيفية عمل ذلك بفاعلية‎.
المعرفة الأساسية‎:
‏1‏‎. ‎امداد المتعلم‎ ‎بالمعلومات اللازمة لتطوير وتدعيم المواد والتطبيقات الخاصة بتكنولوجيا ‏المعلومات‎ ‎والاتصالات‎.
‏2‏‎. ‎التعرف على أفضل التطبيقات لاستخدام برامج تكنولوجيا المعلومات‎ ‎والاتصالات‎.
‏3‏‎. ‎تصميم وتطبيق برامج متطورة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات‎ ‎يستطيع المتعلم استخدامها ‏بنفسه‎.
‏4‏‎. ‎مشاركة المؤسسات التعليمية فى تقييم‎ ‎استراتيجيات مواد وبرامج تكنولوجيا المعلومات ‏والاتصالات‎.

‏1‏‎. ‎امداد المتعلم‎ ‎بالمعلومات اللازمة لتطوير وتدعيم المواد والتطبيقات الخاصة بتكنولوجيا ‏المعلومات‎ ‎والاتصالات‎.
‌أ- ‎المتابعة المستمرة لأحدث اصدارات مواد وبرامج تكنولوجيا‎ ‎المعلومات والاتصالات‎.
‌ب- ‎تقييم جهود المؤسسات التعليمية حول مدى تقدم مواد‎ ‎وبرامج تكنولوجيا المعلومات ‏والاتصالات‎.

‏2‏‎. ‎التعرف على أفضل التطبيقات‎ ‎لاستخدام برامج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات‎.
‌أ- ‎التعرف على المعلومات‎ ‎اللازمة لتطوير مواد وبرامج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات داخل ‏وخارج المؤسسة‎ ‎التعليمية‎.
‌ب- ‎التعرف معايير "التطبيق الجيد" لمواد وبرامج تكنولوجيا المعلومات‎ ‎والاتصالات بالتعاون مع ‏المؤسسات التعليمية‎.
‏3‏‎. ‎تصميم وتطبيق برامج متطورة‎ ‎لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات يستطيع المتعلم استخدامها ‏بنفسه‎.
‌أ- ‎التعرف على‎ ‎المعرفة والمهارة المناسبة لاستخدام مواد وبرامج تكنولوجيا المعلومات‎ ‎والاتصالات‎.
‌ب- ‎التقييم المستمر لأداء المتعلم أثناء استخدام مواد وبرامج‎ ‎تكنولوجيا المعلومات والاتصالات‎.
‌ج- ‎تنمية وتطوير البرامج المصممة مع تطبيق‎ ‎المعرفة واستخدام المهارة الخاة بذلك‎.
‏4‏‎. ‎مشاركة المؤسسات التعليمية فى تقييم‎ ‎استراتيجيات مواد وبرامج تكنولوجيا المعلومات ‏والاتصالات‎.
‌أ- ‎مشاركة المؤسسات‎ ‎التعليمية فى تقييم وبرامج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات‎.
‌ب- ‎اشتراك المعلم‎ ‎والمتعلم فى عملية التقييم‎.
‌ج- ‎تقييم التعلم باستخدام برامج ومواد تكنولوجيا‎ ‎المعلومات والاتصالات بالمداخل التعليمية ‏الأخرى‎ .
المعيارالثامن: تنفيذ وتطوير‎ ‎المشروعات الخاصة باستخدام تطبيقات تكنولوجيا المعلومات ‏والاتصالات‎.
المعرفة‎ ‎الشاملة‎:
تعتمد المشروعات الخاصة باستخدام تطبيقات تكنولوجيا المعلومات‎ ‎والاتصالات على أدوار الأفراد ‏المشاركين فيها، وفى كيفية تنفيذ هذه الأدوار، وذلك‎ ‎يتطلب نوع من التناسق بين الأدوار ‏المختلفة، وتقويم مستمر لمعايير الجودة والوقت‎ ‎والتكلفة‎.
المعرفة العامة‎:
أن يكون لدى فريق العمل دراية عامة بما يلى‎:
‎• ‎كيفية تطبيق وإدارة المشروعات والأسس المستخدمة فى ذلك‎.
‎• ‎طرق توثيق مواد‎ ‎المشروع وقياس مدى التقدم فى تنفيذ المشروع‎.
‎• ‎أهمية ودقة تسجيل جلسات العمل‎ ‎الخاصة بالمشروع‎.
‎• ‎التعرف على أهداف واستراتيجيات المؤسسات التعليمية تجاه‎ ‎تطبيقات وبرامج تكنولوجيا ‏المعلومات والاتصالات‎.


المعرفة‎ ‎الأساسية‎:
‏1‏‎. ‎مرحلة التخطيط والتطوير للمشروعات الخاصة باستخدام مواد وتطبيقات‎ ‎وبرامج ‏تكنولوجيا المعلومات والاتصالات‎.
‏2‏‎. ‎مرحلة التطبيق للمشروعات الخاصة‎ ‎باستخدام مواد وتطبيقات وبرامج تكنولوجيا المعلومات ‏والاتصالات‎.
‏3‏‎. ‎مرحلة‎ ‎المراجعة لتأثير هذه المشروعات على عمليتى التعليم والتعلم‎.

‏1‏‎. ‎مرحلة‎ ‎التخطيط والتطوير للمشروعات الخاصة باستخدام مواد وتطبيقات وبرامج تكنولوجيا‎ ‎المعلومات والاتصالات‎.
‌أ- ‎وضع رؤية واضحة لاهداف ومخرجات المشروع‎.
‌ب- ‎وضع‎ ‎رؤية واضحة لإمكانية حدوث بعض الصعوبات والمخاطر التى تعترض تنفيذ المشروع‎.
‌ج- ‎تحديد المستفيدين من المشروع وكيفية التوفيق بين اهتماماتهم المختلفة‎.
‌د- ‎تقسيم‎ ‎العمل وتحديد المهام المختلفة للقائمين على المشروع، وربط ذلك بمخرجات‎ ‎المشروع‎.
‌ه- ‎وضع الجداول وطرق العمل وطرق التقويم المختلفة الخاصة‎ ‎بالمشروع‎.
‌و- ‎تحديد كيفية الحصول على مصادر المعلومات المختلفة حول مواد‎ ‎المشروع‎.

‏2‏‎. ‎مرحلة التطبيق للمشروعات الخاصة باستخدام مواد وتطبيقات وبرامج‏‎ ‎تكنولوجيا المعلومات ‏والاتصالات‎.
‌أ- ‎مناقشة الوسائل المناسبة لتدعيم المصادر‎ ‎المستخدمة فى تنفيذ المشروع‎.
‌ب- ‎تزيد العاملين بالمشروع بالوسائل والارشادات‎ ‎لمساعدة العاملين به فى التعرف على ‏مسئولياتهم‎.
‌ج- ‎قياس مدى التقدم الذى يحققه‎ ‎المشروع وفقا لخطة العمل المقدمه‎.

‏3‏‎. ‎مرحلة المراجعة لتأثير هذه المشروعات على‎ ‎عمليتى التعليم والتعلم‎.
‌أ- ‎قياس مدى تحقق أهداف المشروع تبعا لمعايير الجودة‎ ‎وزمن تنفيذ المشروع‎.
‌ب- ‎تسجيل كامل ودقيق لكل جلسات المشروع‎.
‌ج- ‎تقويم‎ ‎المشروع من خلال استخدام التغذية الراجعة‎.
‌د- ‎كيفية استخدام نتائج المشروع فى‎ ‎تحسين العمل المستقبلى والمساهمة فى تحسين اعمال ‏المؤسسات التعليمية‎. ‎